مواقع تهمك

النظام الغذائي السيئ يؤثر على ذكاء الأطفال
كالأطعمة المصنَّعة والغنية بالدهون
كشفت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات والأطعمة المصنعة مرتبط بانخفاض حاصل ذكاء الأطفال.وتتبعت الدراسة صحة وأداء ما يقرب من 14 ألف طفل، واستنتجت أن النظام الغذائي الذي يغلب عليه الأطعمة المصنَّعة والذي يقدم للأطفال عند الثالثة من العمر يؤثر بشكل مباشر على حاصل ذكاء الأطفال عند سن الثامنة والنصف، مقارنة بالأطفال الذين يتناولون أطعمة غنية بالفواكه والخضراوات الطازجة.
وأكد الباحثون أنهم لا يمكنهم الجزم بأن الأطعمة المصنعة هي أحد أسباب انخفاض حاصل الذكاء، بالإضافة للمستوى الاجتماعي والتعليمي.
وطُلب من الآباء أن يذكروا بالتفصيل أنواع وعدد مرات تناول الأطعمة والمشروبات التي يتناولها أطفالهم عندما كانوا في سن الثالثة والرابعة والسابعة والثامنة والنصف من العمر، وتبين أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنَّعة عند سن الثالثة يرتبط بانخفاض حاصل الذكاء عند الأطفال بمقدار 1.67 نقطة على مقياس الذكاء، حيث تمثل 100 نقطة متوسط الذكاء.
وقال كاتب الدراسة: "هذا يعني أن أي تأثيرات معرفية أو سلوكية ترتبط بالعادات الغذائية في الطفولة يمكن أن تستمر في مراحل متأخرة من الطفولة بالرغم من التغيرات التالية في النظام الغذائي".
يُذكر أن من العوارض التي تصيب الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية عادة تكون نقص الحيوية والنشاط وفقدان الشهية ونقص النمو وعدم اكتساب الوزن بالشكل الطبيعي، إضافة إلى التأخر في المشي أو النطق وقلق واضطراب وعدم القدرة على النوم والأمراض الجلدية كالأكزما والطفح الجلدي، وكذلك إلى تكاثر الطفيليات في الجسم ومنها الديدان في الأمعاء وأنواع الفطريات المختلفة التي تتكاثر على الجلد والأغشية المخاطية.

نقلاً عن العربية نت .القاهرة - منال علي. الأحد 17 ربيع الأول 1432هـ - 20 فبراير 2011م أرسلت في-السبت 02 يوليو 2011
            

[صفحة للطباعة]المزيد من-الصحة الأنجابية وصحة الطفل
[285 قراءة]قلة النوم عند الأطفال تسبب ارتفاعاً في مستويات الغليكوز والدهون
[271 قراءة]هرمون النمو يساعد الأطفال المبتسرين على زيادة الطول والوزن
[288 قراءة]صحة المولود ترتبط باضطرابات الانتباه المتعلقة بفرط النشاط
[305 قراءة]بنوك المبايض الخيار الأول لتحقيق حلم الأمومة المتأخرة
[320 قراءة]أمّ متوفاة دماغيًّا منذ أربعة أشهر تضع مولودًا سليمًا
[212 قراءة]المراجعة الدورية تتيح كشف عيوب في الجنين يمكن تلافيها
[179 قراءة]الطعام الصلب للرضع يزيد من مخاطر السمنة
[180 قراءة]الإنجاب يزيد خطر الإصابة بمشاكل عقلية على عكس الإجهاض
[124 قراءة]نصائح غذائية للثلث الأخير من الحمل؟
[141 قراءة]دراسة: تزايد الطلب على الولادة القيصرية بدون دوافع طبية
[190 قراءة]الصحة الإنجابية ووعي الشباب
[200 قراءة]أثبتوا ما رددته الجدّات منذ القدم
[203 قراءة]وفق نتائج دراسة سويدية
[204 قراءة]إمساك الحوامل لا علاقة له بقلة تناول الألياف أو عدم ممارسة الرياضة
[213 قراءة]وسائل منع الحمل.. من القديم إلى الحديث
[199 قراءة]زيادة وزن الحامل تعرض المولود للأمراض
[529 قراءة]الحمل المبكر .. ومشاكل خطيرة تهدد الأمهات والمواليد
[405 قراءة]الرضاعة الطبيعية
[451 قراءة]التحديات والعوامل السياسية وتأثيرها على الصحة الإنجابية
[610 قراءة]دلالة الخصوبة البشرية
خارطة الموقع
الأخبارمكتبة المجلس
انشاء الصفحة: 0.02 ثانية

تصميم و إعـداد -يحيى جباري-محد عشيش- المجلس الوطني للسكان- مركزالمعلومات
powered by-PHP-Nuke