المجلس الوطني للسكان
إتجاهات السياسة السكانية نحو الصحة الإنجابية

السياسة السكانية هي المظلة الواقية التي تندرج تحتها جملة البرامج والانشطة والإجراءات التي تؤثر بطريقة مباشرة وغير مياشرة على السلوك السكاني في البلاد بالإضافة الى تحسين الخصائص الصحية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية المرتبطة بتلك الجوانب.

وبما ان الاسرة هي الوحدة الاساسية في المجتمع فأن مسؤولية صونها وتدعيم بيتها من التفكك تقع ضمن أولويات السياسة الوطنية للسكان ، فالاهتمام الكامل بالامهات والنساء في سن الانجاب واتخاذ كافة التدابير المناسبة التي تكفل لهن شروط الامومة الامنة والوقاية ضد العدوى والمخاطر المرتبطة بالانجاب المرتفع والمتقارب وفي الاعمار الخطرة ، كل هذا يعد ضمن اولوية السياسة الوطنية للسكان ، فقد اكدت السياسة السكانية للمرحلة (2001-2025م) على الاهداف التالية:
-العمل على تخفيض نسبة وفيات الامهات ليصل الى 75 حالة وفاة لكل مائة الف ولادة حية عام 2015م والى اقل من 65 حالة وفاة بحلول عام 2025م.

-تخفيض معدل وفيات الرضع ليصل الى حدود 35 حالة وفاة لكل الف ولادة حية بحلول عام 2015م وبحدود 30 حالة بحلول عام 2025م ، وتخفيض معدل وفيات الاطفال دون سن الخامسة من العمر ليصل الى حوالي 45 حالة وفاة لكل الف ولادة حية بحلول عام 2025م ، وذلك من خلال البرامج التي تستهدف الوقاية من الحمول العالية والخطرة وتشجيع الرضاعة الطبيعية والتحكم في امراض الطفولة وتحسين الوضع الغذائي.

-العمل على رفع متوسط توقع الحياة عند الميلاد ليصل الى 70 سنة عام 2015م والى أعلى من 70 سنة بحلول عام 2025م وذلك من خلال رفع المستوى الصحي في جانبيه الوقائي والعلاجي ، توسيع وتحسين مستوى الخدمات الصحية وتعميم انتشار الرعاية الصحية المتكامة وخاصة في الارياف وصولاً الى تحقيق معدل تغطية لاتقل عن 90بالمائة من السكان في عام 2025م.

-تكثيف الجهود الوطنية لتوسيع الخيارات والخدمات والمعلومات للازواج من أجل تخفيض الخصوبة ليصل معدلها الى أقل من 4 ولادات حية لكل امراة بحلول عام 2015م والى اقل من 3.3 ولادة حية بحلول عام 2025م.

-العمل على رفع معدل استخدام وسائل تنظيم الاسرة الى 56بالمائة بحلول عام 2025م على ان لاتقل نسبة الاستخدام للوسائل الحديثة عن 35بالمائة ، وذلك من خلال تدعيم المبدأ القائم على تمكين الازواج من إختيار عدد الاطفال والمباعدة بينهم وممارسته.

مواضيع ذات صلة
المجلس الوطني للسكانالمجلس الوطني للسكان