المجلس الوطني للسكان
10 أشياء يجب أن تعريفيها عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لك ولطفلك الرضيع. لكن لماذا أنت بحاجة للترضيع من الثدي؟.

الماذا الرضاعة من الثدي عظيمة جدا؟
1.الرضاعة من الثدي ستحمي طفلك من خطر الإصابة بالتهابات الأذن، المعدة، المسالك البولية والصدر ومرض السكر والربو والأكزيما والسمنة. وتحمي الأم من من خطر سرطان الثدي ، المبايض، وهشاشة العظام. بالإضافة الى ذلك الرضاعة طريقة رائعة لزيادة الرباط العاطفي مع الطفل، ووفقا لبعض البحوث الرضاعة الطبيعية تزيد من نسبة الذكاء.

2.ماذا أحتاج للشراء؟
في البداية، أنت بحاجة الى ثلاثة أو أربع حمالات صدر مخصصة للرضاعة وعبوة بطانيات خاصة للثدي (وسائد رقيقة تعمل على امتصاص بقايا الحليب).

3.متى يجب أن أشتري حمالات الصدر؟
ليس قبل أسبوعان من موعد الولادة للحصول عل أفضل مقاس. حمالات الصدر الضيقة يمكن أن تسبب الألم والمشاكل، مثل قنوات الحليب المسدودة والالتهابات والدمامل.

4.كيف أساعد طفلي الرضيع على التقاط الحلمة؟
احملي الطفل أفقيا، مع بطنه باتجاهك- ضعي وسادة على حضنك لرفع الطفل إلى الإرتفاع المناسب. قربي رأس الطفل إلى صدرك، وعندما يفتح فمه، ضعي الحلمة بالكامل أو كل هالة ثديك (المنطقة السمراء المحيطة بالحلمة) في فم الطفل. يجب أن يتحرك الفك بلطف الى الأعلى والأسفل، كما لو أنه يمضغ، بدلا من الامتصاص.

5.هل من الطبيعي أن أشعر بالألم؟
خلال الأيام الأولى يمكن أن تشعري ببعض الألم. إذا استمر الألم أو تشققت حلماتك، فيجب أن تستشيري الطبيب. تتوفر كريمات لعلاج التهابات وتشققات الحلمة.

6.هل أحتاج لإطعام الطفل من كلا الجانبين؟
ابدئي بجانب واحد إذا شعرت بأن الثدي أصبح اخف وزنا أو تململ الطفل الرضيع، قومي بعرض الثدي الثاني عليه. غالبا ما يأخذ الطفل الجائع كلا الثديين ولكن على فترات من الوقت.

7.كم تستغرق الرضاعة من الثدي؟
في بادئ الأمر، من الطبيعي أن يستغرق الأمر ساعة أو أكثر، ويمكن أن تزداد فترة الرضاعة في المساء أكثر من النهار، مع نمو الطفل تزداد شهيته للطعام وتقل فترات الرضاعة.

8.متى يمكن إضافة الحليب الصناعي؟
ينصح العديد من الخبراء بالانتظار ستة أسابيع لترك الطفل يتدرب على الرضاعة الطبيعية قبل تقديم القنينة. يمكنك شفط الحليب من الثدي وتقديمه للطفل في قنينة وهكذا حتى يعتاد على فكرة القنينة ثم يمكنك الانتقال الى الحليب الصناعي.

9.ماذا لو لم انجح في الرضاعة من الثدي؟
إذا كانت الرضاعة من الصدر مؤلمة، أو كان طفلك الرضيع ذو وزن قليل أو يخسر الوزن، يجب أن تستشيري الطبيب لمعرفة السبب وعلاج المشكلة.

10.متى يجب أن أتوقف؟
يعود الأمر لك.

توصي وزارة الصحة بالرضاعة الطبيعية (بدون حليب صناعي، أو مواد صلبة) لمدة ستة شهور، بينما تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة لمدة سنتان.

تذكري بأن كل رضعة توفر لطفلك المغذيات الأساسية والحماية والحب الذي لا يمكن أن تقدمه أي قنينة حليب صناعية.

نقلاً عن موقع ياهو

مواضيع ذات صلة
المجلس الوطني للسكانالمجلس الوطني للسكان