الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

دراسة: انقطاع الطمث مرتبط بعملية القصور البدني

10بالمائة من النساء اللاتي لم يتوقف عندهن الطمث يعانين الأعراض نفسها

أظهرت دراسة أمريكية أن النساء قد يصبحن بعد انقطاع الطمث أقل قدرة على ممارسة المهام الروتينية، مثل صعود الدرج وحمل أشياء ثقيلة. حسب ما قال الباحثون الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية "توقف الطمث"، وإن كانوا أشاروا إلى زيادة الوزن وأعراض الاكتئاب كعاملين محتملين.

وقالت ليزا تسينغ، طالبة الطب بجامعة بيتسبرج التي قادت البحث "ما من شك في وجود صلة بين انقطاع الطمث والقصور البدني الذي تشعر به المرأة".

وأضافت أن نتائج الدراسة تشير إلى أن التغيرات البدنية المصاحبة لانقطاع الحيض لها دور في عملية القصور البدني، حيث تتغير عادة التركيبة الجسمانية للمرأة في هذه المرحلة العمرية، إذ تزيد الدهون وتنقص كتلة العضلات، وتنخفض أيضاً كتلة العظام ويتناقص هرمون الأستروجين.

وتقل أيضاً كتلة عضلات الرجل وقوته بتقدم العمر لكن الدراسات أظهرت أن التراجع في قوة المرأة البدنية يكون عادة أسرع في مرحلة توقف الحيض.

وحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أجريت الدراسة على أكثر من 2200 أمريكية في الأربعينات والخمسينات من العمر، وفي المجمل حدث لدى ثلاثة أرباع النساء اللاتي انقطع لديهن الطمث قصور بدني متوسط، سواء في القدرة على ممارسة الرياضة أو المهام المعتادة.

وفي المقابل قال 10بالمائة فقط من النساء اللاتي لم يتوقف عندهن الطمث إنهن يعانين الأعراض نفسها. ومع الأخذ في الاعتبار عامل السن والوزن والحالة الصحية كالإصابة بالتهاب الشرايين أو الاكتئاب أو البول السكري ظل انقطاع الطمث في حد ذاته مرتبطاً بزيادة بواقع ثلاث مرات في حالات القصور البدني.

ووفقاً لتيموثي تشيرتش، الباحث في مركز بنينجتون لأبحاث الطب الأحيائي في باتون روج بولاية لويزيانا، فإن الرجال والنساء يعانون بعد الـ50 نقصاً في كتلة العضلات بمعدل يتراوح بين 1بالمائة و 2بالمائة سنوياً عادةً.

وتظهر الدراسات أنهم يصبحون في الوقت ذاته أقل نشاطا، لكن الدراسات تظهر أن إجراء المرأة التي توقف عنها الحيض أو الرجل الذي تقدمت به السن تدريبات منتظمة تحسن الصحة البدنية والعقلية في الأغلب.

نقلاً عن العربية نت

مواضيع ذات صلة اليمن أزمة غذائية قادمة.. ومسؤولية المجتمع الدوليكيف تقي أسرتكِ من الكوليرامؤسسة (يمان) تدشن صنفاً جديداً من وسائل تنظيم الأسرة في اليمناليمن يتصدر أعلى معدلات سوء التغذية المزمنلماذا تتوقف عن التدخين؟سوء التغذية مسؤول عن وفاة 45بالمائة من الأطفال دون الخامسة في العالمالمـــــــرض القاتـــــــــلتنـظيم الأسرة.. وصحة دائمةصناديق للطوارئ التوليدية في مناطق ريفية بذماردراسة ميدانية عن أسباب ومخاطر الزواج المبكرفي لقاء تشاوري للمعاقين والعاملين في مجال رعايتهم بصنعاءفيما لاتزال التغطية بالخدمات متدنية مع تزايد الحاجة غير الملباةالسرطان.. داء العصر المروعتقنية جديدة للتنبؤ بالولادة المبكرةأطفال الأمهات البدينات يعانون من بطء النموالعنف يعيق رعاية ما قبل الولادة ويؤدي إلى موت النساء في محافظة أبينالعلاج الكيمائي يزيد من نمو الورم السرطانيارتفاع ضغط الدمنصائح عامة لمرضى السكرخبراء يحذرون من السمنة عند الحوامل وتأثيرها على ذكاء الجنين