الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

مؤسسة (يمان) تدشن صنفاً جديداً من وسائل تنظيم الأسرة في اليمن

دشنت مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية بتمويل من بنك الإعمار الألماني مؤخرا بالعاصمة صنعاء صنفاً جديدا من وسائل تنظيم الأسرة الحبوب الأحادية الهرمون (بروتيك نور) كإضافة لمجموعة وسائل تنظيم الأسرة بروتيك.

وأوضح نائب مدير مشروع التسويق الاجتماعي بالمؤسسة الدكتور جمال بدر الأغبري أن تدشين هذا الصنف يأتي في إطار جهود المؤسسة لتوفير خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في اليمن.

وقال أن مؤسسة يمان للتنمية الصحية تعمل بالشراكة والتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية تنظيم الأسرة ودعم مشروع التسويق الاجتماعي لقضية تنظيم الأسرة وتوفير الوسائل الحديثة في المرافق الصحية والصيدليات وبجودة عالية.

وأكد حرص يمان علي تعزيز الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية في هذا المجال.

ولفت إلى أن الحبوب الأحادية الهرمون (بروتيك نور) تتميز بأن ليس لها أي تأثير على الرضاعة الطبيعية، وبالتالي تستخدمها السيدة المرضعة بأمان تام دون أي تأثير على حليب/لبن الثدي، كما تناسب النساء المرضعات وغير المرضعات اللاتي لا تناسبهن الحبوب المركبة ، تستخدم كبديل لأقراص منع الحمل المركبة في بعض الحالات لتجنب الأعراض الجانبية للأستروجين الموجودة في الأقراص المركبة مثل: ارتفاع ضغط الدم -السيدات المدخنات -السن المتقدمة (أكثر من 35 عاماً) -زيادة الوزن.

وقال أن الحبوب الأحادية الهرمون (بروتيك نور) تعتبر من أكثر وسائل منع الحمل فعالية إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة، حيث تصل نسبة فعاليتها الى 99بالمائة. وهو ما يعني انه من بين كل 100 سيدة تستخدم أقراص منع الحمل المركبة بالطريقة الصحيحة سيدة واحدة فقط تصبح حاملاً.

واوضح أن الاستخدام الصحيح لهذه الحبوب هو بأخذ القرص يوميا باستمرار في نفس التوقيت تماما. لأنها إذا لم تؤخذ بالطريقة الصحيحة فان كثيراً من السيدات سيصبحن حوامل رغم استخدامهن لهذه الوسائل.

وأشار الاغبري إلى أن استخدام هذا النوع من الوسائل في العالم بدأ في مارس 2010م وبات يستخدم في المنطقة العربية ومنطقة الخليج وتم مؤخرا إضافته في اليمن بصورة أولية بواسطة وزارة الصحة اليمنية كوسيلة تستخدم في المرافق الصحية الحكومية.

وقال: نظرا لأهمية هذه الوسيلة لشريحة واسعة من المنتفعات فقد قامت مؤسسة يمان بتوفير هذا المنتج في القطاع الطبي الخاص وذلك ليكون في متناول جميع الشرائح سواء كانت المرضعات أو غير المرضعات اللاتي لا تناسبهن الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الأستروجين.

ولفت الاغبري إلى أن المؤسسة ستدشن هذا المنتج في المرحلة القادمة في محافظات رئيسية أخرى كما سيقوم مندوبوها بتوزيع المنتج وتوفيره في كل محافظات الجمهورية.

الحزمي-14أكتوبر

مواضيع ذات صلة في افتتاح دورة تدريب مثقفي النظراء في جامعة صنعاء في مجال الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا لقاء تشاوري لمناقشة النظام الداخلي للشبكة الوطنية لحماية الطفل بصنعاء الأمومة المأمونة وفقاً للتقرير الوطني للجمهورية اليمنية حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما بعد 2014م مفهوم الصحة الإنجابية.. وسلامة المرأة والطفل بهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية خلال الأزمات والنزاعات القابلات عنصر رئيسي لضمان تعميم الحصول على خدمات تنظيم الأسرة الطوعي الحمل يلزمه متابعة ورعاية صحية درءا للتهديدات للأمهات والآباء.. التحصين حماية لأطفالكم الحمل المبكر.. ومشاكل خطيرة تهدد الأمهات والمواليد تدريب قابلات المجتمع ضرورة للحد من ارتفاع وفيات الأمهات في اليمن صحة المرأة كما تراها منظمة الصحة العالمية وقاية الأطفال الصغار.. من نزلات البرد والعدوى التنفسية تجنبهم مضاعفات قد تفضي إلى الوفاة ناسور الولادة.. ودائرة التهميش والوصم! الرضاعة الطبيعية.. مهمة للأم والطفل الدعم المالي والالتزام السياسي لضمان توافرخدمات الصحة صحة أطفالنا مرهونة بالتحصين الروتيني المضادات الحيوية قد تعزز البدانة لدى الأطفال الأمومة المأمونة لأول مرة في اليمن لقاح الفيروس العجلية (الروتا)