الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

تراجع ظاهرة الزواج المبكر في اليمن

أظهرت مسوحات سكانية أجراها المجلس الوطني للسكان ارتفاعا في متوسط سن الزواج الأول في اليمن وتراجعا في ظاهرة الزواج المبكر لدى النساء عما كان عليه في تسعينات القرن الماضي.

وأكد تقرير للمجلس الوطني للسكان اليمني تلقت وكالة "آي إن أي" أن متوسط الزواج الأول ارتفع خلال العشر سنوات الأخيرة ليصل إلى 23 عاما بعد أن كان عند متوسط 17 عاما في تسعينات القرن الماضي.

وأرجع تقرير أسباب ارتفاع المعدل العمري المتوسط لسن الزواج وتراجع ظاهرة الزواج المبكر إلى ارتفاع مستوى التعليم لدى الإناث.

وأشار التقرير إلى أن متوسط سن الزواج للفتاة الحاصلة على الثانوية العامة إرتفع إلى 24 عاما مقابل 21 عاما للأمية.

وشهدت السنوات الأخيرة حالات زواج مبكر كان أبرزها حالة زواج الطفلة نجود التي تبلغ من العمر 8 سنوات في محافظة حجة شمال اليمن إبان عام 2008، إلا أنه تم إلغاء تلك الحالة من الزواج.

لكن التقرير أكد أن هذا التطور الحاصل في مستوى الزواج المبكر لاينفي وجود حالات من هذا النوع إذ تبين مؤشرات مسح 2003 أن 7بالمائة من الفتيات يتزوجن في سن مبكرة.

واحتفلت اليمن مؤخرا باليوم العالمي للسكان والذي يصادف 11 يونيو من كل عام، وجاء الاحتفال تحت شعار "الاستثمار في لشباب".

وتعاني اليمن من بطالة في أوساط الشباب وصلت وفقا لآخر التقارير الرسمية إلى 40بالمائة، حيث مثلت مشكلة البطالة واحدة من أبرز التحديات أمام الحكومات اليمنية المتعاقبة.

مواضيع ذات صلة المسألة السكانية في اليمن.. معضلة تنموية ومشكلة اجتماعية إحصائية: إقليما الجند وتهامة الاكثر كثافة سكانية وحضرموت يشغل ثلثي مساحة اليمن الأوضاع السكانية في اليمن.. تطورات ملموسة وتحديات صعبة!! تدريب العاملات في مجال الكوافير حول التوعية بتنظيم الأسرة اليمن شهد تحسنا في المؤشرات الديموغرافية والصحية الفـهم الخاطـئ للدين‏ وراء الزيادة السكانية مهرجان صيف صنعاء السياحي ملتقى للتوعية الصحية والبيئية والاجتماعية لعنف الأسري في المجتمع اليمني واقع مؤلم وحلول غائبة!! هيئة الكتاب تصدر كتاب (السكان والتربية والتنمية.. جدلية العلاقة) الثقافة السكانية ضرورة تبين نشاط الإنسان والآفاق التي سيصل إليها الفهم الخاطئ للدين.. وراء الزيادة السكانية 129 ألف و 600 مولود جديد نسبة الزيادة في أعداد السكان في اليمن شهريا دراسة ميدانية في مجال الإعلام والتوعية بقضايا السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة أكد أن النمو السكاني المرتفع يلتهم جزءاً كبيراً من النمو الاقتصادي عقد دورات تدريبية خاصة بالنواسير الولادية تدريب مقدمي الخدمات الصحية حول المشورة في تنظيم الأسرة سلوك ينقذ الحياة أدوات القياسات الديموغرافية التعداد السكاني.. وضرورة الوعي بالغايات قراءة في الوضع الحالي والمستقبلي للسكان في اليمن