المجلس الوطني للسكان
إقرار إدماج الثقافة السكانية مادة ضمن المنهج الجامعي

أقر لقاء تشاوري لرؤساء الجامعات الحكومية وقيادات أكاديمية وسكانية اليوم إدماج القضية السكانية في مناهج التعليم الجامعي عبر مادة الثقافة السكانية كمتطلب لجميع التخصصات. وتصبح الثقافة السكانية مادة ضمن المنهج الجامعي بإصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرار ملزما للجامعات باعتمادها رسميا ضمن مقررات الكليات.

وفي الافتتاح اعتبر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد محمد مطهر اللقاء تتويجا لفكرة وجهود بدأت قبل عشر سنوات لدمج المفاهيم السكانية في التعليم الجامعي.

وأوضح أن التركيز الرئيسي على إدماج قضايا السكان في التعليم الجامعي كان مع إعداد الإستراتيجية الوطنية للنمو السكاني عام 1991م.

وقال: نحن بحاجة لإدماج القضايا السكانية في مناهج الدراسات القانونية والمجتمعية والصحية المجتمعية وتحويل التصورات السلبية عنها إلى سلوك إيجابي.

بدوره قال رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبدالحكيم الشرجبي إن إدماج القضايا السكانية في التعليم ضرورة ملحة.

وأضاف: ان على هذا اللقاء الخروج بقرارات تكفل ادماج القضايا السكانية في مناهج التعليم الجامعي وكلنا ثقة ان المشاركين فيه على مستوى المسؤولية لمعالجة الموضوع.

فيما نوه وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان دكتورة نجيبة الشوافي والأمين المساعد للمجلس الوطني للسكان الاستاذ مطهر زبارة وممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان لينا كريستانسين، نوهوا بجهو مركز الدراسات السكانية التابع لجامعة صنعاء في الاعداد للقاء التشاوري.

ولفتوا إلى معدل نمو السكان في اليمن بنحو 3 في المائة سنويا.. واعتبروه من أعلى المعدلات في العالم وأن عدد سكانه يتضاعف كل 23 عاما.. محذرين من التحديات المستقبلية بفعل شحة الموارد مقابل النمو المرتفع.

وضمن أعمال اللقاء وقف المشاركون امام ورقة عمل من رئيس جامعة صنعاء وصفت "المشكلة السكانية" في ثلاثة أبعاد بينها النمو السكاني المرتفع بنسبة 3.5 في المائة والتشتت الجغرافي بوقع 132 ألف تجمع سكاني.

ولفتت ورقة الدكتور عبدالحكيم الشرجبي إلى ”الزيادة الكبيرة“ في عدد سكان اليمن بتجاوزهم 20 مليون نسمة عام 2004 ما يمثل بحسب معد الورقة معوقا أمام أهداف واستراتيجيات التنمية.

وبينت الورقة ما سيترتب على الزيادة السكانية من انخفاض متوسط نصيب الفرد من المياه إلى ما دون 135 متر مكعب سنويا.. معتبرة ذلك ”ينذر بكارثة مائية“.

مواضيع ذات صلة
المجلس الوطني للسكانالمجلس الوطني للسكان