الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

المجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانية

ناقش المجلس الوطني للسكان في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، المواضيع والقضايا والمؤشرات السكانية في ظل العدوان والحصار.

واستعرض الاجتماع تقرير الأمانة العامة للمجلس عما تم تنفيذه للأشهر المنصرمة من العام الجاري، فضلاً عن أبرز المهام المنجزة من قبلها للعام 2019م، الذي تضمن مجمل الأنشطة والأعمال التي تم تحقيقها وشملت جوانب التخطيط والتنسيق والمتابعة والشراكة تجاه القضايا السكانية وتحدياتها والدراسات والبحوث السكانية والأنشطة التوعوية والبناء المؤسسي إلى غير ذلك من المهام.

واطلع المجلس على تقرير حول مخرجات قمة نيروبي حول السكان والتنمية التي عقدت العام الماضي خلال الفترة 12-14 نوفمبر، علاوة على تقرير حول الصعوبات والتحديات التي يواجهها المجلس نتيجة تداعيات العدوان والحصار.

وتم التأكيد على أهمية تعزيز نشاط هذا الإطار المؤسسي الذي يعنى بمهمة كبيرة ومراعاة اتساق نشاطه مع مضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة فيما يخص المكون السكاني .. شاكرا الجهد المبذول من قبل الأمانة العامة للإعداد والتحضير للاجتماع والحد من التحديات الراهنة.

وبين وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل خلال الاجتماع حجم المأساة الكبيرة التي يمر بها الشعب اليمني والمؤشرات المخيفة المتصلة بالسكان من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، خاصة الأطفال والأمهات في ظل العدوان والحصار.

وأشار إلى أنه وفقا للمسوحات الميدانية والبيانات الصحية تموت 500 امرأة حالياً من مائة ألف امرأة في سن الإنجاب سنوياً مقارنة بـ 385 امرأة عام 2015م .. مؤكداً وفاة أم وستة مواليد كل ساعتين علاوة على وفاة 58 ألف و 300 طفل سنويا أي بمعدل 340 طفل يومياً.

وأكد الوزير المتوكل الحاجة الماسة لإعداد تخطيط سكاني للفترة المقبلة يراعي احتياجات البنية التحتية والكادر البشري والتجهيزات الفنية.

وخلص الاجتماع إلى عدد من القرارات ومنها تكليف الأمانة العامة للمجلس ووزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع السكان وتمكينهما من تنفيذ المكون السكاني في الرؤية الوطنية 2030م، إضافة إلى قيامهما بإجراء تقييم لتطورات الأوضاع السكانية في ضوء مؤشرات وأهداف السياسة السكانية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يخدم مراجعة وتحديث هذه السياسة وفقاً للمتغيرات والمستجدات المحلية والإقليمية والدولية.

ووجه الاجتماع الجهات المعنية التعاون مع الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان وامدادها بالبيانات والمعلومات والتقارير التي تمكنها من متابعة تطورات العمل السكانية بصورة مستمرة.

وحث المجلس الوطني كافة الوزارات والجهات المعنية المركزية والسلطة المحلية العمل على إدماج القضايا السكانية ضمن خططها السنوية وفقاً لاختصاصات ومهام كل جهة بما يحقق أهداف الرؤية الوطنية.

كما أكد المجلس التزام اليمن بالعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومخرجات قمة نيروبي حول السكان والتنمية بما يتوافق مع الرؤية والهوية الوطنية ومبادئ وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف .. مطالباً بهذا الخصوص المانحين وفي المقدمة صندوق الأمم المتحدة للسكان بتكثيف مستوى الدعم للعمل السكاني والحد من التحديات السكانية.

ونوه رئيس الوزراء بالمسؤولية الكبيرة الواقعة على المجلس الوطني للسكان في رسم السياسات والخطط الاستراتيجية المتصلة بالقضايا السكانية.

وشدد على الانتظام الدوري لانعقاد المجلس وغيره من المجالس العليا المتخصصة لما فيه تفعيل نشاطها وتحقيق أدوارها المرسومة تجاه كافة القطاعات التي انشأت هذه المجالس من أجل إعانتها على أداء وظائفها الاقتصادية والخدمية والإنمائية والسكانية وغيرها.

حضر الاجتماع الأمين العام المساعد لرئاسة الوزراء يحيى الهادي.

صنعاء- سبأ:

مواضيع ذات صلة جلسة عمل لمراجعة وتحديث أهداف السياسة السكانية في قطاع الإعلامالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريفجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية في قطاع الشباب والمرأةجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع الصحةجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع التعليمرئيس الوزراء: الزيادات السكانية عامل إيجابي ينبغي استثمارهرئيس الوزراء يشيد بالدور التنسيقي للمجلس الوطني للسكان في تحديث السياسات السكانيةحلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021مالمجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكاني