الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

المجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020م

دشنت الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان اليوم تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020م بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

تقرير حالة سكان اليمن 2020م تضمن في جزئه الأول الأوضاع السكانية وأثير الحرب والعدوان والحصار على اليمن وتأثير فيروس كورونا وكذا الآثار المترتبة على الفيضانات والسيول.

فيما شمل الجزء الثاني مفهوم الشراكة وأهميتها وتاريخها وتطلعاتها المستقبلية من أجل تعزيز النهوض بالعمل السكاني نحو تحقيق الأهداف السكانية للتنمية المستدامة .. واحتوى الجزء الثالث ملخص نتائج الدراسة التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان للعام 2020م حول القدرات المؤسسية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

في حين استعرض الجزء الرابع من التقرير ملخصاً عن حالة سكان العالم خلال 2020م والذي أصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت عنوان "ضد إرادتي".

وفي التدشين أشار الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر أحمد زبارة إلى الحرص على إصدار تقرير كل عام عن حالة سكان اليمن؛ والقضايا السكانية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها السكانية.

ولفت إلى أن تقرير العام 2020م ركز على أهمية تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة وأهميتها في العمل السكاني الذي يتطلب شراكة قوية وتنسيق كامل بين جميع الجهات ذات العلاقة.

وأكد زبارة أن القضية السكانية ذات جوانب متعددة ولا يقتصر تحقيق أهدافها على جهة بعينها بل تتطلب تحقيق أقصى درجات التعاون والتكامل والتنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات المانحة.

وأوضح أن هذا العام شهد معاناة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد "كوفيد ١٩"، وما تسبب به من تأثيرات على مختلف الجوانب التنموية والخدمية ما ضاعف حجم معاناة السكان، الى جانب أضرار سيول الأمطار والتي أدت إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان.

وحث الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان وسائل الإعلام على القيام بدورها في نشر الوعي حول قضايا السكان وتصحيح المفردات السكانية بالشكل الصحيح .. داعياً إلى تكاتف جهود الجهات ذات العلاقة في معالجة الآثار والأبعاد المتعددة للقضية السكانية.

وذكر أن المجلس سيعمل العام القادم على مراجعة السياسة السكانية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وإعداد برامج توعوية حول القضايا السكانية وغيرها من البرامج التي تعزز العمل السكاني في اليمن وتحقق أهداف التنمية الشاملة.

حضر التدشين رئيس دائرة المجالس واللجان العليا برئاسة الوزراء احمد الذاري وممثلي شركاء العمل السكاني وسائل الأعلام المختلفة.

صنعاء- سبأ:

مواضيع ذات صلة جلسة عمل لمراجعة وتحديث أهداف السياسة السكانية في قطاع الإعلامالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريفجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية في قطاع الشباب والمرأةجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع الصحةجلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع التعليمرئيس الوزراء: الزيادات السكانية عامل إيجابي ينبغي استثمارهرئيس الوزراء يشيد بالدور التنسيقي للمجلس الوطني للسكان في تحديث السياسات السكانيةحلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنميةحلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبليةلقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانيةالمجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبويورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العملجلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليمورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانيةرئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021ملقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنميةلقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامةزبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكانيالمجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانية