الرئيسية المجلس والأمانة العامـة اليـمن في أرقـام مـؤشرات ديموغرافيـة الصفحة السـكانية مكتبة المجـلس مكتبة الصور مكتبة الفيديو للتواصل معنا

حلقة نقاشية في مجلس الشورى حول السكان والتنمية

عقدت في مجلس الشورى، اليوم، حلقة نقاشية حول "السكان والتنمية - التحديات والرؤى المستقبلية"، بحضور رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس.

وفي الحلقة، التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان بالتنسيق مع لجنة الصحة العامة والسكان في المجلس، أشاد رئيس مجلس الشورى بنشاط المجلس الوطني للسكان وما يقدّمه من دراسات وبرامج لتوجيه لجهات ومؤسسات الدولة لوضع خطط وإستراتيجيات ملائمة لتنفيذ مشاريع تنموية شاملة.

وأكد على أهمية الاستفادة من الخطط والدراسات والاستراتيجيات المقدّمة من المجلس الوطني للسكان ومخرجاته وربطها بالخطط التنموية للجهات ذات العلاقة.

ولفت العيدروس إلى أن أي جهة أو مؤسسة لا تستطيع تحقيق النجاح في عملها بدون الربط الوثيق بين مهامها والبيانات الواردة من المركز الوطني للسكان، الذي يعد دراسات شاملة لأوضاع السكان في الريف والمدن.

وكلّف رئيس مجلس الشورى لجنة الصحة العامة والسكان في المجلس بالتواصل مع المختصين في المجلس الوطني للسكان والتدارس لإعداد تقرير متكامل عن السكان، بما يساعد على وضع الرؤى الناجعة وخدمة التنمية.

بدوره، أفاد الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان، مطهر أحمد زبارة، بأن السكان هم ثروة بشرية لكل بلد وأساس ارتكاز عملية البناء والتنمية، ما يجب استغلالها، والاهتمام بجوانب التأهيل والتدريب والبناء الصحي، ليكون عاملاً مهما في البناء والتنمية.

وأشار إلى تدهور الأوضاع في البلاد جراء العدوان والحصار، وما نتج عنهما من تدهور في الأوضاع، والمؤشرات السكانية والديموغرافية والتنموية، وتوقف البرامج السكانية والتنموية التي كانت قد شهدت نشاطاً مكثفا قبل العدوان.

وتطرّق زبارة إلى أن المؤشر الخاص بوفيات الأمهات كان قد شهد انخفاضاً ملحوظاً، وصل إلى 148 وفاة لكل مائة ألف ولادة حيّة، حسب نتائج المسح الديموغرافي الصحي عام 2013، إلا أنه أخذ في التدهور إلى أن وصل إلى 500 حالة وفاة، حسب تقديرات وزارة الصحة والمنظمات الدولية بسبب العدوان.

وأوضح أن البلاد أمام تحديات معقدة، ما يتطلب من الجميع الاهتمام بالتخطيط العلمي والإستراتيجي لتنفيذ البرامج والمشاريع السكانية .. لافتاً إلى أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية تمثل الإطار المشترك لجميع الجهات للعمل، لتحقيق التنمية المستدامة.

واستعرضت الحلقة الدراسة السكانية، التي أعدتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان، وتضمنت إسقاطات لسكان الجمهورية اليمنية بشكل عام حتى عام 2045م.

وهدفت الدراسة إلى إبراز أهمية العامل السكاني، وتأثيراته على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومساعدة المجلس السياسي الأعلى والمعنيين بجوانب التخطيط التنموي على اتخاذ القرار.

وتطرقت إلى آليات وطرق الحصول على تقديرات وإسقاطات السكان وحجم السكان، والتركيب العمري له، "النافذة الديموغرافية ومعدلات الولادات والآثار المتوقعة للتطورات السكانية على قطاعات التعليم والصحة والزراعة".

وبينت الدراسة حجم سكان اليمن المتوقع للفترة 2020-2045، الذي قد يرتفع وفق الدراسة في حالة ارتفاع الخصوبة إلى ما نسبته 1 و61 بحلول العام 2045، ويصل إلى ما نسبته 1 و51 للفترة نفسها في حال انخفاض معدلات الخصوبة.

أثريت الحلقة بنقاشات ركزت في مجملها على أهمية إعداد بيانات سكانية دقيقة تكون مرتكزاً ومنطلقاً للتعرف على الأوضاع السكانية وتطوراتها، ويستفاد منها في التخطيط التنموي للمرحلة الراهنة والمستقبلية.

حضر الحلقة عدد من أعضاء مجلس الشورى، وأمين عام المجلس، علي يحيى عبد المغني، ومختصون في المجلس الوطني للسكان.

صنعاء - سبأ:

مواضيع ذات صلة جلسة عمل لمراجعة وتحديث أهداف السياسة السكانية في قطاع الإعلام المجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف جلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية في قطاع الشباب والمرأة جلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع الصحة جلسة عمل بصنعاء لمراجعة أهداف السياسة السكانية وتحديثها في قطاع التعليم رئيس الوزراء: الزيادات السكانية عامل إيجابي ينبغي استثماره رئيس الوزراء يشيد بالدور التنسيقي للمجلس الوطني للسكان في تحديث السياسات السكانية حلقة نقاشية بمجلس النواب حول السكان والتنمية.. التحديات والرؤى المستقبلية لقاء موسع بصنعاء حول مراجعة السياسة السكانية المجلس الوطني للسكان يحتفي بذكرى المولد النبوي ورشة عمل بصنعاء حول السياسة السكانية وتحدياتها على قطاع الشباب وقوة العمل جلسة عمل بصنعاء لمراجعة السياسية السكانية وتحدياتها على قطاع التعليم ورشة عمل بصنعاء لمراجعة السياسة السكانية رئيس الوزراء يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكان 2021م المجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2020م لقاء توعوي بمحافظة حجة حول الأهداف السكانية للتنمية لقاء توعوي بصنعاء حول الأهداف السكانية للتنمية لقاء توعوي بالمحويت يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة زبارة: حرص الحكومة على تحقيق اهداف التنمية دافع قوي للعمل السكاني المجلس الوطني للسكان برئاسة رئيس الوزراء يناقش القضايا والمؤشرات السكانية